الرئيسية / الطاعنون / الحداثيون / نصر حامد أبو زيد

نصر حامد أبو زيد

1943 – 2010م:

 

هو مفكر مصري، حصل عام 1960م على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي، ثم حصل على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1972م، ثم حصل على منحة من مؤسسة فورد للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1976-1977م، ثم على الماجستير في الدراسات الإسلامية عام 1976م، ثم دكتوراه في الدراسات الإسلامية، قسم اللغة العربية، كلية الآداب جامعة القاهرة، عام 1981م، كما حصل على منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية 1978-1980م.

عمل في وظيفة فني لاسلكي، ثم معيد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة 1972م، وتدرج في سلك التدريس من مدرس إلى أستاذ مساعد حتى درجة أستاذ في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1995م، كما عمل أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان 1985 – 1989م.

عندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ في جامعة القاهرة اتُّهم بالردة، وصدر ضده حكم بالتفريق بينه وبين زوجته تأسيسا على هذا الاتهام، وانتهى الأمر إلى أن قام عام 1995م بترك مصر، وعمل كأستاذ زائر بجامعة ليدن في هولندا ابتداء من عام 1995م.

وتقوم منهجية «أبو زيد الإجرائية في تحقيق مشروع الحداثة على المدخل التحليل اللغوي في إعادة قراءة النصوص الدينية باستخدام المناهج التاويلية الحداثية التي تشمل الهرمنبوطبقا، وتحليل لخطاب، والبنيوية، والألسنية، والتاريخية، والألسنية، إضافة إلى الأفكار وعلم الاجتماع.

وقد حاول «أبو زيد من خلال بعض كتبه التي تعد هي التأسيس النظري تحقيق مشروعه اللغوي الحداثي في تأويل النص الديني، وقراءة آليات التأويل التراثية بمنظور مناهج القراءة الحداثية، كما قصد من بعضها الآخر نقد التفكير التراثي في نظرته إلى النص وطريقة تأويله([1]).

 

([1]) المصدر السابق، (40-41).

شاهد أيضاً

تطرُّف التيَّار العقلاني الحداثي في الموقف من الكتاب والسنة

تطرُّف التيَّار العقلاني الحداثي في الموقف من الكتاب والسنة تمهيد: للقارئِ أن يستغربَ وجودَ نسبةٍ …

اترك تعليقاً